الاثنين، 6 أغسطس 2018

البحث الذي قدمته الطالبة الجامعية حول روايتي "نار في المنار" لنيلها اللقب الأول الجامعي....بقلم...Osama Massarwa


البحث الذي قدمته الطالبة الجامعية حول روايتي "نار في المنار" لنيلها اللقب الأول الجامعي. الف الف مبارك لك عزيزتي منار أبو عبيد. للمعلومة نالت درجة 93% على البحث.
الاسم ():
منار ابو عبيـد204423123 -

مقدم ل:
د. فخري بصول.

السنة الدراسية:
سنة رابعة بتخصص العلوم.

موضوع البحث:
"تحليل رواية نار في المنار".

موعد التسليم:
2018/8/5

"هكذا كان الكرمل الفلسطيني وما يزال هادي الانسان الفلسطيني في ثباته وعطائه، محتضنًا كل زيتونة كريمة"
بطاقة تعريفية عن الكاتب "د. اسامة مصاروة".
أسامه عبد الكريم مصاروة شاعر وكاتب روائي ومسرحي يكتب بالعربية والانجليزية, ولد ونشأ وترعرع في مدينة الطيبة في المثلث الجنوبيّ. 
انهى دراسته الابتدائية والثانوية فيها ثم اكمل دراسته في جامعة تل ابيب وحصل على اللقب الأول في الأدب الإنجليزي قسم موسع ثم اكمل دراسته في جامعة كلارك الأمريكية وحصل على اللقب الثاني ثم حصل على اللقب الثالث في الأدب الانجليزي من جامعة يورك في الولايات المتحدة.
عمل مدرسًا لمدة 39 سنة في مدرسة الطيبة الثانوية حيث درَّس فيها اللغة الإنجليزية. 
عشق الكتابة نثرًا وشعرًا منذ ان كان طالبًا في الثانوية ونشر مئات المقالات التي عالجت قضايا اجتماعيّة وسياسيّة وفكريّه وأدبيّة. 
كما نشر مئات القصائد في اللغة العربيّة والعبريّة والإنجليزيّة. 
معظم قصائده العربية رومانسيّة المضمون امّا القصائد والمقالات العبرية والإنجليزية فركّزت على مشكلة الهويّة المزدوجة التي يعاني منها فلسطينيو الداخل وتبعيّاتها.
بالإضافة الى كتب التدريس الخاصة باللغة الإنجليزيّة أصدر ما يلي من الكتب:
1- ديوان شعر باللغة العربيّة تحت عنوان "اغاني على الطريق"
2- ديوان شعر باللغة العربيّة تحت عنوان "نور".
3- ديوان شعر باللغة الإنجليزيّة تحت عنوان "Quest for Peace of Heart
4- دراسة لرواية الخيميائي لباولو كويلو
5- نقد وشرح وتحليل لقصص قصيرة
6- رواية باللغة العربيّة بعنوان "نار في المنار"
7- دراسة لمسرحيّة هاملت لشكسبير
8- دراسة لرواية الخيميائي لباولو كويلو
9- نقد وشرح وتحليل لقصص قصيرة
والعديد من الاصدارات الاخرى... د. اسامة مصاروة

ورقة البنود التي يجب تتبعها في تحليل القصص / الرواية
يجب تتبع التحليل وفق البنود التي أدناه
1) تتبع الخط البياني للحبكة مراعيا مجرى الاحداث الذروة والحل؟
نضال شاب فلسطيني، وجيهان شابّة عربية, يلتقيان عبر الفيس بوك، تجمعهما صداقة افتراضية وتلتقي همومهما, نضال يهرب من بلده الى تركيا للراحة النفسية وايضا من أجل البحث عن الامن والامان, وجيهان فتاة طموحة ومجتهدة بدراستها تجذب انتباه رامي ابن زعيم البلاد , تختزل أحد المواضيع المركزية في الرواية، العلاقة بين السلطة المستبدّة، والشعب المقهور، وخاصة في العالم العربي؛ تختزل العلاقة بين الإنسان الطيب البريء، والإنسان الوحش الذي يتربّص به ويستغل طيبته وبراءته، لمآربه الشخصية والسياسية الدنيئة.
الحبكة:
جيهان الفتاة البريئة التي اغتصبها "رامي"، ابن زعيم البلاد، هي رمز للشعوب العربية المغتصب, و"نضال عبد الناصر"، رمز للشعب الفلسطيني المغتصب. كل من البطلين راح يبحث عن الأمن والأمان والهدوء النفسي خارج وطنه. وهناك يدفعان ثمن الإرهاب الذي يجتاح العالم ولا ذنب لهما فيه. ورغم قسوة الظروف التي يمرّ بها البطلان، يقوم اهل جيهان بملاحقة المجرم عبر المحاكم وبالتالي تهرب جيهان بعيدا عن بلادها لتتفادى قتلها من قبل عائلة رامي.
الحل:
آثر الكاتب أن يلتقيا بإسميهما الحقيقيين. وهذا له دلالته في الكشف عن السّمات الحقيقة المشتركة بين الشعوب العربية التي تجعلها شعبا . وجعلهما أيضا يتحابّان، ليُنهي الرواية نهاية متفائلة تبعث الأمل في نفس القارئ الطامح إلى الوحدة العربية، وتُؤكّد أيضا أنّ الخير والحبّ لا بدّ لهما من أن ينتصرا في النهاية.

2) اكتب خلاصة موجزة جدّا للحبكة ؟
تتقدم الحبكة وتعلو عندما اغتصبت جيهان المسعودي والتي تتمثل بالفتاة البريئة التي اغتصبها رامي ابن زعيم البلاد وهي ايضا من شعب مضطهد والتي تمثل شعب يفتقد الى الامن والامان في بلاده, وكان عليها السفر هربا من القتل وايضا في انتظار المحكمة.

3) ما هو موضوع الفقرة المحورية وكيف تصوغ هذه الفقرة ؟
موضوع الفقرة المحورية للرواية "الموتيف" وهو انعدام الأمن والأمان في حياة الانسان الفلسطيني بسبب ممارسات الاحتلال وقهره والبحث عن الامن والامان رغم كل اشكال العنف والظلم هناك أمل ما ينتظر الانسان.
4) ما هي لهجة القصة : مأساوية ، جدّية ، مرحة ، ساخرة ؟
القصة كُتبت باللهجة النيرة جدية ,ساخرة ومأساوية.
وتتمثل الجدية في ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجه كل من الشخصيات.
والساخرة فنلاحظ نضال يتكلم بسخرية عن ما يراه في بلاده من ظلم وعنصرية.
وتتشكل المأسوية في كل المآسي التي تعرضت لها جيهان من ظلم وقهر واغتصاب .
5) عند رسم الشخصيات ، هل يصف المؤلف الشخصيات وصفا مباشرًا ، أم أنه
يجعل الشخصيات تتكشف من خلال الحوار ، أو تعليق الآخرين عليها ,الوصف غير المباشر (هاتِّ
/ي أمثلة على ذلك !
كان يصف الشخصيات والاماكن بشكل مباشر ومثال على ذلك:
• جيهان عادل المسعودي: فتاة جميلة, هادئة الطباع, ذكية, مجتهدة في دروسها, جمالها ملفت للنظر, بشرتها بيضاء, شعرها اسود طويل, وجهها كأنه كوكب دري, زينته عينان سوداوان.
• وصف الشرطي: رجل في منتصف العمر, اصلع الرأس وشرقي الملامح, مدخن وعلت اسنانه ترسبات صفراء ناهيك عن منفضة السجائر التي امتلأت بأعقاب السجائر ورمادها.
• حنان (صديقة جيهان): فتاة مرحة, مفعمة بالحيوية والنشاط وانيقة بالرغم من مظهرها البسيط المتواضع, اكثر ما ميزها جمالها الطبيعي فقد زينها شعر كستنائي طويل وعينان عسليتان جذابتان, وقربها الى القلوب وجه ناعم لطيف الملامح.
• وصف المرأة التي كانت تعلو السيارة: امراه ذات شعر اشقر وبشرة سمراء على الرغم من مكياجها الثقيل.

6) هل شخصيات القصة واقعية أي ممّا يمكن وجوده في واقع الحياة ( أم أّنها أسمى
أو أدنى من الواقع ؟ (هل هي كاريكاتورية ) أي تعتمد على المبالغة في الصفات ، في
التكبير أو التصغير ؟
هي شخصيات واقعية تتواجد بيننا منا وفينا ترمز لذوي الطموح في واقع مرير فكثير منا يعاني من العنصرية كما عانى منها نضال في المطار من خلال تفتيشه ومنعه من السفر فقط لأنه صحفي سياسي يكتب عن معاناة المواطن العربي مع الاحتلال الاسرائيلي فقط لأنه عربي فلسطيني, وايضا جيهان المسعودي التي تعرضت للاغتصاب من ابن زعيم البلاد الذي يملك السلطة والحكم ولم ينل عقابه وهذا يدل على فساد الانظمة العربية التي تبطش بشعوبها وتحرمها ابسط حقوقها.

7) أيّ من الشخصيات الواردة في القصة / الرواية هي شخصيات متحوّلة (مدورة) وأي منها هي شخصيات ثابتة (مسطحة)؟
جيهان المسعودي ونضال متغيران متحولان.
أما باقي الشخصيات ثابتة.

8) أيّ من هذه الشخصيات لها سمات مميزة ؟ 
نضال عبد الناصر الشاب الفلسطيني الكاتب المناضل والمقاوم الذي يرمز للإنسان الفلسطيني في ثباته وعطائه محتضنا كل زيتونة كريمة, وذو ضمير انساني ووطني
جيهان المسعودي يميزها بأنها فتاة بريئة ذات طموح كالشعوب العربية وتدنسها الحكومات العربي من خلال بطشها وسلطتها الفاسدة.

9) هل طرأ أيّ تغيّر على موقف أيّ من هذه الشخصيات منذ بداية القصة / الرواية إلى نهايتها .
طبعا نضال وجيهان تخطيا واقعهما المُر واستطاعا أن يفتحها قلبيهما للحب.

10) هل يزداد التّوتّر العاطفي في القصة / الرواية ، وهل تتحرك القصة / الرواية بسرعة
في نموّها إلى الذروة ؟ كيف كان الحلّ ؟
نعم كان التوتر العاطفي يزداد ولكن كانت الذروة متأخرة ومفاجأة وظهرت في النهاية, رغم المأساة الشخصية ورغم الارهاب وانعدام الامن والامان حتى في الخارج وجد كل من البطلين نضال وجيهان طاقة امل مفتوحة امامهما متمثلة باعترافهما بالحب.

11)أين الذروة ، أين لحظة ال كشف والتنوير في القصة / الرواية ؟
التنوير يكمن عندما يتعرف نضال وجيهان على هوية كل واحد منهما, فمن خلال القصة تعرفا عن طريق الفيس بوك وكل واحد منهم اختار لهم اسم مستعار فجيهان كان اسمها "زيتونة" ونضال اسمه "كرمل", في عرس هذه النهاية تشدو عنادل فلسطين فالكرمل والزيتون يتعانقان بودّ وأمان..

12)هل وصف مسرح الأحداث (وصف البيئة الزمانية والمكانية مثير في حدّ ذاته، أم هو مجرد خلفية لتتحرك الشخوص والأحداث فيها ؟
نعم كان يصف الاماكن مثير لكنه مجرد خلفية لتتحرك الشخوص ومثال على وصف للبيئة المكانية:
وصف الجامعة :بدت مباني الجامعة للناظر من بعيد كقطع الدومينو والتي نظمت الواحدة تلو الاخرى, ولكن من الاسفل الى الاعلى لذا كان يخيل للناظر انها درج امتد على ساحة شاسعة من منتصف التلة حتى قمتها.
13)ما هي زاوية السّرد في القصة / الرواية )مشرف كُلي معلِّق، مشرف كلي
محدود، مشرف كلّي ...إلخ ( وأيّ ضمير يستخدم الكاتب للسّرد)؟
مشرف كلي محدود وهي أن يطل الكاتب من شرفته العالية على مسرح الأحداث ، فيصف لنا ما يرى ، وينقل لنا ما يسمع بصدق ، دون أن يتدخل بشيء ,وكان يستخدم ضمائر الغائب.

14 .ما هو نوع العنوان في القصة / الرواية، وبماذا يوحي؟ ما وظيفته في النصّ ؟
"نار في المنار" نوع السجع ,النار ترمز لقوة مدمرة حارقة بالنار, نار الظلم والقهر والاحباط والاغتصاب حرقت كل منهما, والمنار نور يهدي الضالين ويقودهم الى الامام طبعا الكلمتان متشابهتان متجانستان يرمزان بطاقة سلبية على الاقل في الرواية وطاقة سلبية.

15 .علّق على استعمال الكاتب للنعوت والتشابيه، مبنى الجمل، مستوى اللغة (الجزلة،
الفصيحة، العامية، الوسطى) مع نماذج موثقة من القصة والرواية بالصفحة.
يلعب الكاتب على السجع اولا, ثانيا النار والمنار كلمتان متقاربتان نفس الجذر لكن فرق شاسع بينهما نار تحرق ومنار تهدي, استعمل اللغة العربية الفصحى مما يسمى السهل الممتنع جمل قوية لكنها واضحة لا تتعب القارئ, والتشابيه , وكان يستعمل الامثلة الشعبية في بعض الاحيان باللغة العامية:
• تشبيه شعر جيهان بالطويل الناعم واسود كسواد الليل (ص105).
• جمال جيهان كأنها فينوس الشرق (ص104).
• "مش كل طير بتآكل لحمو", "ابعد عن الشر وغنيلو (ص89).
• شعرها الطويل كالشلال الاسود (ص104).
• شبه خوف الام على ابنتها بانبثاق الامومة كالسيل الجارف (ص121).
• دخول الطلاب الى الجامعة زرافات ووحدانا (ص90).
كما انه استعمل الاستعارة "كرمل وزيتونة"، اسمان مستعاران، يدخل بهما بطلا الرواية إلى الفيس بوك غير المأمون. 
كلنا نعرف دلالة الكرمل بالنسبة للإنسان الفلسطيني، ودلالة الزيتون بالنسبة للإنسان العربي عامة
16 .ما هي نسبة كلّ من الأساليب التالية في القصة / الرواية: أ – السرد ب – الحوار
ج-الوصف .
35% سرد, 35% حوار, 30% وصف.

17 .ما هي طريقة الاستهلال ؟
الاستهلال فن البدايات في النص الأدبي ،غالبا ما تستهل الرواية بمقدمة أو بداية للدخول إلى عالم الأحداث لعرضها، أو بافتتاحية سردية. 
ويكمن الاستهلال في الرواية عندما يخبرنا الكاتب أن أحداثها وشخصياتها بأجمعها خيالية أتت من نسج الخيال وأي تشابه بينها وبين الواقع هو محض صدفة, وبعدها تكلم عن نضال وربطه بعلاقة مع جيهان على الفيس بوك وبعدها تدريجيا رسم علاقتهم واستخدم الفيس بوك كوسيلة للتواصل بينهما.

18 .ما هو نوع النهاية في القصة / الرواية ) مفتوحة ، مغلقة ، حزينة ، سعيدة ؟
نهاية القصة كانت متفائلة وسعيدة بحيث كانت تبعث في نفس القارئ الامل والتفاؤل وتؤكد أن الحب لا بد له ان ينتصر في النهاية.

19 .الرمز : هو شيء له دلالتهُ المباشرة ، ودلالات أخرى أبعد من ذلك في الوقت
نفسه (كاللون الأبيض الذي يرمز إلى الثلوج ، أو الأسود إلى الموت),هل في القصة / الرواية التي تقرأها مثل هذه الرموز ، ما هو دورها في القصة / الرواية؟
نعم استعمل الكاتب الكثير من الرموز في الرواية فمنها:
طيور الوقواق ترمز للاستيطان والاحتلال.
الطيور المهاجرة التي هاجرت الى المنفى ليجد حاجاته.
زيتونة كان رمز لجيهان في الفيس بوك.
كرمل رمز لنضال.
ابن الزعيم: هو ابن رجل الحكم والسلطة التي يخنق الاخرين بأعماله دون حسيب ولا رقيب.
بحيث يكون دور الرموز هنا عبر ممارسة القارئ لعبته المفضلة مع النص، وهي الرغبة في الاكتشاف، فيجنح نحو البحث عما لم يصرح به النص وتركه للتأويل، فالنص يحجب أسراره في انتظار تنقيب قارئ ذكي، وربما ذلك صار طابعاً للرواية الحديثة، والتي تثير الأسئلة الوجودية المتعلقة بالإنسان وصراعاته وآلامه.

21 .من معاني المفارقة توقع شيء وحدوث عكسه ، أو هي عبارة تقول لنا شيئا
وتعني سواه ،هل تجدُ /ي في القصة الرواية التي أمامك مفارقات ؟ وما هو أثرها على أبعاد القصة
/ الرواية ومدلولها ؟
نعم هناك مفارقة وهي ان تتوقع شيء جميل وينقلب الى نتائج سلبية حزينة, ومثال من الرواية عندما اراد نضال السفر للراحة والترفيه عن النفس وبسبب العنصرية لم يسافر في البداية.
ومن جهة جيهان التي توقعت ظهورها في التلفزيون لأنها نالت المرتبة الاولى في البحث لم تظهر بسبب اغتصاب رامي لها.
اعتقاد اهل حنان وصديقاتها بأنها كانت تتواجد في الكلية ولكن مع الوقت اكتشفوا انه هناك احد قد حقنها بمادة مخدرة وقتلها.

21 .قد تكون القصة / الرواية " أليغورية " أي أنّ القصة / الرواية تنطبق عن حالة ما
، فتتوازى التفاصيل بين الشخصيات والحالة الحياتية ، وتكون القصة حينئذٍ حالة فنيّة
الرواية ليست اليغورية بل انها تتحدث عن واقع نعيشه نحن في اسرائيل والعرب في البلاد العربية, فهنا لا داعي للحديث عن واقع بالرموز وفقد يريد الكاتب ان ينقل صورة الواقع بلغة بسيطة يستطيع القارئ العربي على جميع المستويات فهمها.

22 .هل لأسماء بعض الشخصيات في القصة الرواية معانٍ خاصة بعض الأمور
والحالة الحياتية ،هل ينطبق ذلك على القصة / الرواية التي تعالجها أمامك ؟
نعم يوجد معان خاصة للشخصيات:
• نضال عبد الناصر يذكرنا بجمال عبد الناصر الزعيم العربي الخالد.
• نور (حبيبة نضال السابقة) للسخرية اسمها نور ولم تبعث في قلبه وحياته الا الظلام والعذاب والهوان.
• جيهان تعني العالم الدنيا ونحن العرب نغتصب الدنيا وندمر دنيانا وعالمنا.
• رامي يذكرنا ببطش الحكم وقهره للناس واستبداده واستغلاله واستعباده للناس.
نعم كل المعان هذه تنطبق على القصة فنضال شاب مناضل للقضية الفلسطينية فهو يحاول ان يجد الامن والامان في بلادة ونور التي تركت نضال بعد حب دام لسنوات من اجل ثروة رجل اخر, وجيهان الجميلة البريئة التي كانت ذو طموح وتم اغتصابها من قبل رامي الذي يملك السلطة والمال والحكم.
23 .اللغة المترجمة ؟ هل القصة / الرواية مترجمة
الرواية ليست مترجمة, كتبت باللغة العربية.

24 .ما التأثير الذي حدث عندك ، وليكن ذلك تقييما للقصة / الرواية .
"يبدو أن الموت أصبح الضمان الوحيد لنيل الامن والامان المفقودين في هذا العالم".
هناك كاتب، وهناك كاتب وإنسان.. من هم مثل د. اسامة مصاروة هم من يجعلوننا ندرك ذلك كما ويعجز اللسان عن وصف جمال كهذا الموجود في رواية "نار في المنار".
رواية أكثر من رائعة, قرأت الرواية في أقل من ٢٤ ساعة، ولم أقرأ من قبل عملا بهذا الحجم في هذه المدة من قبل, رواية تستحق جائزة، كل شيء في هذه الرواية مختلف: التكنيك، الأسلوب الأدبي البسيط -والعميق في آن-، الحبكة الروائية المتقنة وايضا لا ننسى كاتب يستحق الاعجاب.
الرواية تدور حول نضال شاب فلسطيني، وجيهان شابّة عربية لم يُذكر الكاتب اسم بلدها عن ذكاء، إشارة إلى أنّها قد تكون من أيّ بلد عربي. هذان الشابّان يلتقيان عبر الفيسبوك، وتلتقي همومهما. يهربان من الوطن إلى تركيا وريفها الهادئ الجميل، بحثا عن الراحة النفسية وعن نهاية لمأساة كل منهما، جيهان مع سلطة بلادها واستبداد حكّامها وقرف سلوكهم، ونضال مع السلطة في إسرائيل التي تحتل شعبه وتذيقه الأمرّين بعنفها وسياستها العنصرية. ولكنّ المنفى، مهما يكن جميلا، لا يأخذهما بالأحضان، بل يقابلهما بما هربا منه، العنف وفقدان الشعور بالأمان. وهنا توجد دلالة قاطعة أنّ الرواية تلامس "أدب المنفى"، وتُظهر أنّ الكاتب يعي قسوة المنفى ودوره المثير للحزن والكآبة في حياة المنفّي, وقد ادركت من خلال قراءتي للرواية أن "غربة الفلسطيني ليست في المنفى, الفلسطيني غريب حتى في الوطن.

تقييمي للرواية: 10\9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق